فلسفة اولى ثانوى الدرس الاول


فلسفة أولى ثانوى الموضوع الاول التفكير الانسانى
بقلم : احمد حمدى حسن حافظ 
الدرس الاول : مفهوم التفكير ، فائدة التفكير ، آلية التفكير ، خصائص التفكير الانسانى ، أهمية التفكير الانسانى
تمهيد :
              على اية حال ،  الحمد لله أننى لم أكن فى القسم الأدبى فى الثانوية العامة ، وذلك لسببين : الأول : لا أتخيل انسان متعلم يعيش فى هذا العصر ، ولم يتطلع على كتاب علم الاحياء للصف الثانى والثالث الثانوى ،  فضلا عن المامه ببعض اساسيات الكيمياء والفيزياء ،  انها اشياء ومعلومات تفيد الانسان فى حياته كلها ولا غنى عنها ، والسبب الثانى الذى يجعلنى احمد الله اننى لا اتقبل ان يكون هناك نموذج اجابة فى الفلسفة ، واجابة صحيحة واخرى خاطئة  ، ويظل التقويم الفلسفى تقويم تقديرى فقط ، الفلسفة بطبيعتها لا تقبل نموذج اجابة.  الفلسفة ليست علم وليست فن ، وليست دين ، وهى لا تعرف وانما يمكن التعرف عليها ، هى لا تدرس ، ولا تعلم ، ولا تتمدرس ، فكيف يمكن ان يكون لها منهج ومقرر سبحان الله . ان هدف الجهد الفلسفى فى هذا العصر هو انتاج النص الفلسفى ، فكيف ننتج نص وهناك نموذج اجابة ، امر لا افهمه .
نعود لنلقى نظرة على مقرر الفلسفة للصف الاول الثانوى ، يبدأ المقرر بموضوع التفكير الانسانى وهو من موضوعات علم النفس ولا دخل للفلسفة فيه الا من حيث كونه الاطار العام للفلسفة ، سيتم فرض وجهات نظر بقوة المقرر على الطالب وعليه اتباعها امر ممقوت .
التفكير الانسانى
مفهوم التفكير :
" التفكير هو الهبة العظمى التى منحها الله "سبحانه وتعالى " للانسان وفضله بذلك على سائر الكائنات الحية الاخرى ."
هل هذه العبارة فلسفية انها عبارة دينية تتحدث عن هبه ومنة وتفضيل الهى للانسان ؟
" يعرف الفلاسفة ( ليس الفلاسفة وانما علماء الاحياء ) الانسان بأنه " المفكر " فالانسان يفكر بطبيعته دون تعلم مقصود فهو يدرك ويتذكر ويفكر ويتأمل ، وهذا اقوى دليل على ان الفلسفة لا تعلم .
فائدة التفكير :
 وتعد الحضارة الانسانية أعظم آثار هذا التفكير حيث بناها الانسان بتفكيره الخلاق . "
آلية التفكير :
" عندما يتعرض الفرد لمواقف أو مثيرات ( يتم استقبالها من خلال الحواس المختلفة ) ، فإن المخ البشرى يمارس العديد من الانشطة الذهنية غير المرئية ، بهدف تفسير هذه المثيرات أو البحث لها عن معنى حيث تجسد الأنشطة الذهنية معنى التفكير . "
لذلك يعرف التفكير بأنه : عملية ذهنية نرسم بها خريطة العمل المؤدى إلى تحقيق هدف ما       ( نشاط ذهنى يقوم به الإنسان ليصل لهدف ما أو حل مشكلة ما ).
أمثلة للحالات والمواقف التى تثير النشاط العقلى للإنسان (أمثلة تحدث فيها حالات التفكير )
1- عندما نجد فردا متفوقا فى دراسته وقادرا على مناقشة الآخرين وإقناعهم فإننا نصفه بأنه        ( منظم التفكير)  نمط النشاط العقلى (تنظيم التفكير )
2 – عندما يتذكر الفرد ما تعلمه من خبرات فى الماضى نمط النشاط العقلى ( تذكر الماضى)
3 – عندما ينظر الفرد إلى مستقبله الدراسى والمهنى ويحدد أهدافه فإنه بذلك يفكر فى مستقبله ويضع خطة لحياته نمط النشاط العقلى (التخطيط للمستقبل )
4 – عندما يحاول الفرد حل مشكلة زميل له ويطلب منه شرح الظروف المحيطة بمشكلته بهدف حلها نمط النشاط العقلى (حل المشكلات )
اقرأ هذا النص :
الفكر هو الامانة التى اختار ان يحملها الانسان على عاتقه , تلك الامانه التى  يستمد الانسان منها تعريفه بكونه كائنا مفكرا يتميز بالفكر عن سائر الكائنات الاخرى , فالانسان هو البشر المفكر Homo Sapeinus  كما يطلق عليه البيولوجيون.
و يقول  الفلاسفة فى العصر الوسيط فى مخاض الحديث عن ماهية الله ؟ ان الله فكرا خالصا لا يشوبه مادة , وان الروح الذى حباها الله للانسان من ذاته كانت من نور الفكر, والفكر هو المسئول عن صنع حضارتنا الانسانية بكل ما فيها من تكنولوجيات ووسائل تجعل الحياة افضل وارقى , ومازالت الحضارة مستمرة باضاءات الفكر ، وكل ما يحدثه من تجليات كالعلوم المعاصرة والفنون والاداب تصب فى النهاية لاشباع غايات الانسان وتحقيق راحته .
ان جوهر العقيدة الاسلامية يتمثل فى تحديد الدور الانسانى بكونه اعمار الارض وهى العبادة المطلوبه من الانسان على وجه الخصوص ، لانه مؤهل لها بفكره الذى يتميز به عن الملائكة فاعمار الكون بالسعى والعمل الصالح لهو بناء الحضارة التى يصنعها ويصيغها الفكر.
      يقول حبيبنا المصطفى (ص) مناجيا ربه اللهم اجعل صمتنا فكرا, ويقول ابى الدرداء تفكر ساعة خير من عبادة سنة, ان التفكر والتدبر كما هو معروف لهى عبادة مفروضة على كل مؤمن ومؤمنة لما للتفكر من دور جوهرى فى صنع الحضارة التى هى اعمار الارض جوهر الدين الاسلامى.
ان هذا الكلام معروف ومفهوم بل يقولونه على المنابر ليلا نهارا فما الداعى لان اذكركم به؟  الداعى ان حضارتنا العالمية  اليوم تشهد ازمة حقيقية عندما اصاب البشر انغلاق وتقوقع على الذات ، واصبحوا مسطحين فى بعدا واحدا الا وهو البعد المادى الاستهلاكى الذى كرسته الاوضاع الراسمالية العالمية ، واصبح الجميع يلهث وراء اللذة والمصلحة الشخصية  فاختفى الفكر من النظام العالمى الجديد ، واصبح ذلك الاختفاء يهدد بسقوط الحضارة الانسانية المبنية على نور الفكر ، هذه هى الدوافع التى تجعلنا نتحدث عن الفكر رغبة منا فى عودته مرة اخرى كبعد من ابعاد الانسان غير البعد المادى ، لكى يزداد الانسان عمقا وصمودا فى مواجة تحديات عصرة ، وكما يقول عبد الوهاب المسيرى ان تحقق العلمانية الشاملة التى تفصل بين حياة الانسان الخاصة والعامة وكل ما هو مقدس من القيم الانسانية و الاخلاقية والدينية قد اظهرت لنا الانسان الوظيفى المفعول به دائما ، الذى لا يشعر بكونه انسانا مفكرا مستقلا حرا.
ما هو الانسان؟ :هو الكائن المفكر بالالف واللام  , فالانسان يتميز ( بفكر وشعور وسلوك  ) يشكلا معا معزوفة الوعى الانسانى ، والوعى هو ازدواج ادراكى ، فالانسان هو الكائن الوحيد الذى يدرك كونه مدركا ، فانا ادرك الاشياء ثم ادرك اننى ادرك هذه الاشياء ، وهذا لا يحدث فى اى كائن اخر ( ازدواج الادراك ) فالانسان يعى ذاته كمدرك للاشياء ولا يكتفى بادراكها فقط  .
ما هو الفكر ؟ : هو المحتوى المتراكم من نتائج عملية التفكير الواعى المارة بخبرة الوعى الانسانى ، هذا التفكير الذى يتعلق بحل مشكلات نظرية كبرى يبحث فيها الانسان عن المعنى والقيمة . وعملية التفكير ذاتها هناك منها نوعان : نوعا يتميز بالوعى وذلك عندما يجابه الانسان موقف جديد لم يمارسه من قبل او مشكلة كبرى معقدة , والنوع الاخر يتميز باللاوعى حينما يمارس الانسان اعمالا اعتاد عليها ، وعندما يكون فى مواقف قد تكررت عليه كثيرا ، كتزرير القميص مثلا ، ونجد هذا النوع فى معظم المشكلات البسيطة التى نقول عنها لا تحتاج الى تفكير والتى ترتبط بالممارسة العملية اكثر من ارتباطها  بالمشكلات النظرية .
فالتفكير ينشأ اصلا كمحاولة لحل المشكلات التى تواجه الانسان والمشكلات عديدة متنوعة باختلافها يختلف نوع التفكير فهناك مشكلات فلسفية تتعلق بوجود اسئلة فلسفية عن المعنى والوجود والقيمة نسمى نوع التفكير فيها بالتفكير الفلسفى وهناك اشكاليات دينية للتفكير الدينى واخرى علمية للتفكير العلمى واخرى اخلاقية للتفكير الاخلاقى وهكذا .
لبراتراند راسل كتاب بعنوان "الحياة باسرها حلول لمشكلات"  .
ويتم التفكير بكيفية معينة يمكن وصفها بانها تردى او سقوط لانعكاسات الصور الذهنية بعضها على بعض من اجل الخروج بنتيجة تمثل فكرة تحاول حل مشكلة او الاجابة على سؤال ،  فالصور الذهنية المطبوعة لدينا تتميز بانها قادرة على ان تنعكس على بعضها البعض لتركب افكارا جديدة ، ومختلفة ، من خلال عملية التفكير ، اى ان التفكير هو اقامة علاقات بين مختلف هذه الصور الذهنية من اجل الخروج بافكار جديدة وتصورات مختلفة تشكل جوابا لسؤال او حلا لمشكلة  استدعت هذه الصور الذهنية ، وتلعب المشاعر ايضا دورا هاما فى صياغة هذه الانعكاسات على بعضها البعض ،  فمثلا عندما ارى رجلا يجرى مسرعا فى الشارع وتكون مشاعرى متجهة نحو الاحساس الدائم باستغلال البشر لى فان صورة اللص سرعان ما تظهر فى عقلى فتنعكس على صورة الشرطة وضرورة العقاب فتخرج فكرة المطاردة ، فافسر سلوك الرجل بانه لص يجرى من الشرطة ، يختلف الامر باختلاف المشاعر فاحيانا يكون لدى نوعا من الخوف ، فتظهر لى صورة وقوع شيئ من اعلى يهرب منها هذا الرجل ، فاجرى مثله ، العملية تتم بتعقيد ، ولكنى احاول فى هذا المثل ان اصف عملية التفكير على كونها عملية حركية للغاية تنتج افكارا ، هذه الافكار تتراكم فى الوعى الانسانى فتصنع ما نطلق عليه الفكر الشخصى الذى يتراكم فى الوعى الجمعى عبر الثقافة ليصنع الفكر العام . والامر مطروح للنقاش عن علاقة الفكر بالتفكير بالثقافة ككل ، وبضرورة احتكاك فكرى بفكر الاخر كى يتطور الفكران فى مركب جدلى  ويستفيدا من بعضهما البعض .
ولكن الفكر اعمق بكثير من كونه نتيجة عملية التفكير الفردى المتعلقة بالمشكلات البسيطة بل هو مركب جدلى لافكار تراكمت عبر تاريخ الوعى الانسانى عن مشكلات كبرى فى وجود الانسان تتعلق بالمعنى والقيمة . افكار تشكل هوية ثقافية لانسان او لمجتمع ككل .
ما الفرق بين الفكر والثقافة والمعرفة والعلم والفن والدين ؟ : 
يقولون فى المسيحية آمن ثم تعقل ، اى ان المسيحية تفصل الفكر عن الايمان ، وتجعل موضوع الدين هو الايمان وحده ، وفى الاسلام يقولون تعقل ثم آمن حيث يصبح العقل هو والمصلحة اجزاء من مصادر التشريع الاسلامى ، بل والعقل ايضا مقصدا من مقاصد الشرع الاسلامى وهى الحفاظ على النفس والعقل والعرض والارض والثروة . اى ان الفكر لا ينفصل عن الدين فى الاسلام  ، وهذا سببا كبيرا فى القطيعة المعرفية بين الغرب والشرق ففى حين يصبح الفكر كله والدنيوى منه ايضا فكرا دينيا فى الاسلام يختلف الامر فى المسيحية .
لكن الدين عموما موضوعا للايمان اكثر منه موضوعا للفكر ، وهذه هى الجملة التقليدية الذى لا اجد غير ان اقولها فى ظل ثقافة عالمية مركزية واحدة هى الثقافة الغربية حتى فى تجلياتها الشرقية.
اما الفن فهو موضوع للشعور والاحساس ، لا يمكن اغفال قيمته للانسان ، وان كان فى الاونه الاخيرة ظهر الفن كاحد اهم لغات الفكر التى يعبر بها عن نفسه ، والعلم جزء من المعرفة فهو معرفة ممنهجة منظمة تقوم بدورها فى خدمة الواقع، تخدم الفكر احيانا ويخدمها الفكر احيانا اخرى ، اما المعرفة فهى ذلك التراكم الهائل من المعلومات والافكار عند كل افراد الانسانية ، والمعرفة جزء هام من الثقافة ، وكذلك الفكر جزء من الثقافة التى تحوى الفكر ويحويها الفكر فى ، حين تمتد الثقافة للسلوك الانسانى وتشمل العادات والتقاليد والطقوس يقف الفكر وراء السلوك الانسانى دون ان يمتد اليه ، فهو يحافظ على كونه صورة لا مادة والفكر يصنع المعرفة التى تصنع الفكر، فكل منهما يغذى الاخر علاقتهما جدلية متداخلة .
هل الفكر ميزة انسانية فقط ؟ وهل الكائنات الاخرى لها فكر ؟ وما الذى يميز فكر الانسان ؟
الفكر بالمعنى الذى اشرنا له سابقا ميزة انسانية فقط الا ان بعض الكائنات تبرز انواعا قريبة من التفكير ولكنها لا تشكل فكرا ولا تفكيرا ، بل عبر الارتباط الشرطى والفعل الغريزى او ما شابه فهى كائنات وان كانت تدرك (  بطريقة مختلفة عن الانسان فهى لا تدرك الكل وانما يقتصر ادراكها على الجزء ) الا ان ادركها لا يزدوج ولا تعى انها تدرك اى ليس لها وعى .
ما موقف الفكر من التخصص ؟:يقول نيتشة " المتخصص اذن كبيرة ولسان طويل يجرهما قدمين " فالتخصص عدو الفكر كما يخبرنا العقاد ، فنحن نعيش حياة واحدة نستفيد من خبرات وافكار بعضنا البعض لكن تظل خبرتنا بحاجة الى الكثير من المعرفة حتى لو كانت فى مجالات اخرى غير مجال التخصص فالكيميائى يتزوج وينجب ويربى ابناء فهو يحتاج لخبرة وفكر فى هذه المجالات ، وليس الفكر الكيميائى وحده قادرا على ان يوفر له الخبرة فى هذا الصدد ، وكذلك الاجتماعى يتغذى ويستخدم الكيمياء فهو يحتاج الى المعرفة والفكر فى هذا المجال ، والا اصبحنا كما قال الفيلسوف الاسبانى المعاصر جاسيت المتعلمون الجهلة اى المتخصصون فالفكر عدو التخصص .
هل هناك غاية من وراء الفكر؟ وما هى ؟  : لا غاية من وراء الفكر سوى اشباع احتياجاتنا للنور المعرفى ، اما كل ما يتردد عن كون الفكر يؤدى بصاحبه لغنى مادى  او مناصب وسلطان وجاه كلام لا اقبله ، فالفكر الانسانى لا غاية من ورائه سوى ان نشعر بانسانيتنا حينما نفكر فى كل ما يجعل حياتنا ذات معنى وقيمة .
هل للفكر دور فى السيطرة على السلوك الانسانى ؟:  
الفكر محدد للسلوك ينعكس عليه ويوجهه
ما موقف الدين من الفكر ؟ : سبق ايضاحة فى التمهيد
لماذا تلك النظرة العدائية للفكر فى بلادنا ؟:
لاننا لا نحترم مفكرينا ولا نسعى لصنعهم بل نكتفى بصناعة الفنانين والموديلات ولا نهتم بصناعة نجوم للفكر والثقافة ، فالراسماليون الكبار فى الداخل والخارج يسعون بكل ما اوتو من قوه فى خضم تسطيح الانسان وفقدانه للمعنى والقيمة وقصره على بعد واحد هو البعد المادى الاستهلاكى .
ماذا نفعل لتنمية الفكر فى بلادنا؟:
لابد من تبنى رؤية قومية ، حلم عام يجمعنا يسعى لاقامة الفكر ، كاحد عناصر التنمية فليس بالخبز وحده يحيا الانسان ، والاهتمام بصناعة نجوم الفكر كما كان فيما مضى.
كل ما قلته للنقد والاضافة والتنقيح لانى اردت لفكرى النمو ادخله فى جدل مع فكر الاخر على وعى ان المحصلة ستكون مركب جديد مختلف من الافكار سينمو مرة اخرى بنفس الطريق .  
موقف 1 (تأمل)  
نعمة العقل
سئل حكيم عن أولى الناس بالسعادة فقال : أنقصهم ذنوبا
فقيل له : ومن أنقصهم ذنوبا ؟ قال : أتمهم عقلا .
لقد جاء الإسلام ليدعوا الى تحكيم " العقل " فيما يعرض للناس من مشكلات ، وما دمت قد ركنت إلى العقل فلم تعد بحاجة إلى هداية سوى ما يمليه عليك من أحكام ، أليس العقل كما يقول الجاحظ هو وكيل الله عند الانسان
وهنا لابد من وقفه تأمل ولنتساءل
العقل هو سبيل التقدم والتحضر فى كافة مجالات الحياة   دلل
حيث إن التفكير هو الهبة العظمى التى منحها الله سبحانه وتعالى للانسان وفضله بذلك على سائر الكائنات الحية الاخرى ، ومنحه العقل و الفهم والقدرة على الاستيعاب والتواصل والتقدم والتحضر ، فالانسان صاحب أقدم حضارة إنسانية عرفها التاريخ حيث بناها بتفكيره الخلاق .
خصائص التفكير الإنسانى :
1 – نشاط عقلى إنسانى :
حيث إنه لا يعتمد على إحساس الفرد وإدراكه فقط بل على معلوماته وخبراته السابقة .
2 – إدراك للقوانين العامة للموجودات :
حيث يستخدم الفرد خبراته السابقة لتساعده على فهم وتفسير العلاقات والمبادئ العامة .
3 – يعبر عنه فى شكل لفظى رمزى :
حيث تعبر اللغة عن الفكر المنطوق والفكر هو اللغة غير المنطوقة فالفكر واللغة وجهان لعملة واحدة .
4 – يرتبط ارتباطا وثيقا بالنشاط العملى للإنسان :
حيث يعتمد التفكير فى جوهره على النشاط العملى الاجتماعى الذى يقوم به الإنسان لتغيير الواقع المحيط به للافضل .
5 – يدل على خصائص الشخصية : حيث يؤثر ويتأثر التفكير بحاجات الفرد ودوافعه وانفعالاته واتجاهاته وقيمه وميوله وخبراته السابقة .
أهمية التفكير الإنسانى :
يتوقف التقدم العلمى والتكنولوجى على التقدم الفكرى الذى يكون نتاجا لعمل المخ البشرى الذى يعد آله التفكير عند الإنسان ، وتتضح أهمية التفكير فى تحقيق ما يلى
1 – المنفعة العملية للفرد : لأن تعليم التفكير يساعد الفرد على خوض مجال التنافس بشكل فعال فالنجاح والتفوق يرتبطا بمدى القدرة على التفكير السديد
2 – المنفعة العامة : لأن اكتساب مهارات التفكير الجيد يساعد الأفراد على : إصدار الأحكام – حل المشاكل التى تواجههم فى الحياة .
3 – الصحة النفسية : لأن القدرة على التفكير الجيد تمكن الفرد من التكيف مع الأحداث والمتغيرات المتلاحقة مما يشعره بالراحة النفسية .
4 – القدرة على التحليل والتقويم والنقد
لان اكتساب التفكير الجيد يقى الفرد من التأثر بآراء الآخرين وخاصة أفكارهم الهدامة التى لا تتفق مع قيمه وعقيدته ، وبالتالى يصبح قادرا على مواجهتها بمبررات عقلية مقنعة
موقف 2
 العقل زينة
سأل أحدهم حكيما :إلى أى شئ يؤدى العقل بالانسان فى سيرته مع الزمان ؟ قال العلم إلى التقدير ، والحلم إلى التوقير ، والرأى إلى السياسة ، والعقل إلى الرياسة .... ويلاحظ فى حياتنا الجارية مقاومة للعقل وأحكامه ، واستقبالا حسنا للوجدان وميوله فالبعض يرى فى التفكير مرادفا للهم والغم بحيث لا تجد الأم التى تحنو على أبنائها أجمل من أن تدعو لهم الله أن يجنبهم الفكر " اللى يفكر يتعكر إلى أى مدى تتفق أو تختلف مع هذا المثل الشعبى المصرى ؟ دعم رأيك بالحجج
اختلف مع هذا المثل ، لانه مثل مرفوض وخاطئ يتعامل مع التفكير على أنه مرادف للهم والغم وشر يصيب الإنسان ويعكر مزاجه وهذا عكس ما يفعله التفكير لأن التفكير له أهمية كبيرة فى حياتنا مثل : نجاح الفرد وتفوقه والذى يرتبط بقدرته على التفكير الجيد مما يساعد على إصدار الأحكام وحل المشكلات كما يحقق له الصحة النفسية ، ويكسبه القدرة على التحليل والتقويم والنقد فيحقق له المنفعة العملية والعامة .
بين الصواب من الخطأ مع التعليل
1 – التفكير سمة مشتركة بين الانسان والبيئة ( خطأ )
2 – التفكير الانسانى نشاط عقلى  ( صواب )
3 – يعتمد التفكير على احساس الفرد وخبراته السابقة ( صواب )
4 – يتم التعبير عن التفكير بشكل لفظى رمزى
الفكر واللغة وجهان لعملة واحدة ( صواب )
5 – يدل تفكير الانسان على شخصيته  ( صواب )
6 – التفكير يفيد الفرد عمليا ( صواب )
7 – اكتساب التفكير الجيد يحقق المنفعة العامة ( صواب )
8 – تعتبر الصحة النفسية من أهمية التفكير فى حياتنا
القدرة على التفكير الجيد من علامات الصحة النفسية للفرد ( صواب )
اختر مع التعليل : من خصائص التفكير الانسانى انه
يرتبط بالنشاط العملى / ينفصل عن النشاط العقلى / يعتمد على ادراك الفرد فقط / نشاط نظرى
الى اى مدى تتفق او تختلف مع الاراء التالية أذكر مبرراتك
يعرف الانسان بانه المفكر (اتفق )
الانسان يفكر عندما تواجهه مشكلة (اختلف )
اكتساب التفكير الجيد يجعل الفرد قادرا على مواجهة الافكار الهدامة للاخرين ( اتفق )
بم تفسر
1 – تجسد الانشطة الذهنية معنى التفكير
2 – التفكير ادراك للقوانين العامة للموجودات
3 – يرتبط التفكير ارتباطا وثيقا بالنشاط العملى للإنسان
4 – تعليم التفكير يحقق المنفعة العملية للفرد
5 – يكسب التفكير الانسان القدرة على التحليل والتقويم والنقد
حدد المقصود بالتفكير ؟
اذكر مفهوم التفكير  ؟
اذكر امثلة تحدث فيها حالات التفكير لدى الناس فى الحياة اليومية ؟
استخلص المواقف التى تثير النشاط العقلى للانسان ؟
حدد الحالات والمواقف التى تعمل على اثارة النشاط العقلى للانسان ؟
للتفكير الانسانى عدة خصائص وضح ؟
للتفكير أهمية فى تحقيق الصحة النفسية ؟
يقال ان للتفكير اهمية فى حياة الانسان هل توافق اذكر مبرراتك ؟
للتفكير الانسانى اهمية كبيرة فى حياتنا عقب برأيثك ؟
اساليب التفكير الانسانى
لابد للطالب ان يعى ان هذه نظرية مجرد نظرية فى تصنيف اساليب التفكير وهناك نظريات عديدة ، ولابد ان يعرف ان اساليب التفكير كلها تقف صف واحد لا افضلية لاسلوب عن اسلوب اخر .
1 – الاسلوب الخرافى ( ساذج وبسيط )  ويرتبط به ايضا الاسلوب الاسطورى الميثادولوجى     ( اكثر تعقيدا و الذى يعتمد و يتأسس على قصص مقدسة تحتل صدارة واحترام وتبجيل فى الثقافة وتعد مرجعية لتفسير الظواهر والمواقف والمشكلات )  لا اساس لها من الصحة من الناحية التجريبية ، والاسلوب الغيبى فى التفكير الدينى ( الذى يتأسس على معرفة مفارقة لهذا العالم الواقعى الدنيوى فهى نوع من الخيال المغترب عن الواقع )  . وعن التفكير الخرافى يقول المقرر : هو نمط التفكير الذى يستند فيه الانسان إلى أسباب غير صحيحة أو ساذجة ( كاذبة لا تعبر عن معرفة مطابقة للوقائع التجريبية )  فى تفسير ما يواجهه فى الحياة من مواقف وقضايا وظواهر ، مثل الأمراض والزلازل والبراكين ، كل هذه الاساليب هامة كبيئة معرفية خيالية تقف وراء العلم وتدعمه بالافكار الجديدة واللاتقليدية وتحثه على الابداع .
أمثلة : الوصفات البلدية لعلاج بعض الأمراض ( الطب الشعبى ) - الاحجبة لحل بعض المشكلات الواقعية أو الوهمية
الاسلوب الخرافى اسلوب بدائى غير منطقى،  يصعب الحكم بعدم منطقيته فهو يخضع لمنطقه الخاص . فى الدراسات الثقافية والادبية بل والعلمية بدأ احترام هذا الاسلوب فى التفكير كتنوع للنظريات المعرفية ، ويتم تدريس البيزيدو ساينس او العلوم الكاذبة فى كل جامعات العالم الحديث والمعاصر كعلم الطب الشعبى للشعوب وعلم الطاقة والريدستيزيا( علم طاقة الاشكال الهندسية ) والريكسوفولاج ( التحكم فى الجسم من خلال القدم ) الطب الصينى والعلاج بالابر الصينية وغيرهم . ، المشكلة ان المركزية الاوربية فرضت نوع واحد من التفكير واقصت الاساليب الاخرى وها اليوم تدرسها وتحاول فهم منطقها .
موقف 3 حلل
التفكير الخرافى
جاء الإسلام محررا للإنسان من طريقة التفكير الخرافية وذلك حينما دعا المسلم إلى الأخذ بالعلم " اطلبوا العلم من المهد إلى اللحد " وحرم التشاؤم والسحر ، وحارب تفسير الظواهر الكونية بالخرافة ، ويؤكد ذلك موقف الرسول صلى الله عليه وسلم عندما مات ابنه إبراهيم وحدث كسوف الشمس فقال بعض الصحابة :" لقد كسفت الشمس لموته " ، فرد الرسول " صلى الله عليه وسلم "< عليهم قائلا :" أن الشمس والقمر آ؟يتان من آيات الله لا يكسفان لموت أحد ولا لحياته " فبين لهم أن الظواهر الكونية الطبيعية من آيات الله وهنا نتساءل :
يرتبط التفكير الخرافى بحياة الكثير من الناس ...إلى أى مدى تتفق أو تختلف مع ذلك دعم رأيك بالمواقف الحياتية
2 – الاسلوب الدينى
يختلف باختلاف نوع الدين واسمه بالنسبة للاسلام :  وهو نمط التفكير الذى يرتبط بالنظر فى القدرة الإلهية فى خلق الكون بكل ما فيه ومن فيه من الدلائل التى تزيد من إيمان الانسان بقدرة الله سبحانه وتعالى مثل تتابع الليل والنهار ، خلق الارحام  ، ملحوظة هذا الاسلوب يدعم ويحث الاسلوب العلمى فهو لا يدعى امتلاك كل المعرفة يقول الرسول انتم اعلم بشئون دنياكم ولا يدعى التفسير وانما يقدم ما يريح النفس وتطمئن له ويهدئها فى ان للكون رب يحرسه ويحمية وينظمة ، ويعتمد هذا الاسلوب على الاستنباط من النصوص الدينية .
موقف 4 حلل
جمود عقل
إن ألف دليل ودليل لا يكفى لإقناع من جمد عقله واغلق قلبه ، وأصر على الحجود والإنكار ، وكل شيئ فى الأرض أو فى السماء مقنع لمن يريد أن يقتنع ، وهاد لمن يريد أن يهتدى .
تأمل الأمثال الشعبية التالية :" ربنا ما شفناه ؛ بالعقل عرفناه "... وفى رواية أخرى " ربنا عرفوه بالعقل ".... وفى معناه من الحكم والأمثال المصرية القديمة :"لا يرى الإله بذاته ...لكن يرى بآياته ".
سئل الشافعى والأعرابى ، ما الدليل على وجود الله ؟
فقال الشافعى : ورقة التوت يأكلها الماعز فيخرجها لبنا ويأكلها الغزال فيخرجها مسكا ، ويأكلها الدود فيخرجها حريرا
وقال الأعرابى : بأن البعر ليدل على البعير وإن أثر الاقدام لتدل على المسير ، فسماء ذات أبراج وأرض ذات فجاج وبحار ذات أمواج ،ألا يدل ذلك على وجود اللطيف الخبير
وهنا نتساءل
أ‌-     من وجهة نظرك إلى أى مدى يرتبط موقف كل من الشافعى والأعرابى بالاسلوب الدينى ؟
ب فى ضوء دراستك لأسلوب التفكير الدينى حدد الدلائل التى تزيد الإيمان بالقدرة الإلهية والتى تعد تجسيدا للمثل القائل " ربنا عرفوه بالعقل "
ج – تعاقب الليل والنهار – خلق الارحام حدوث ظاهرة البرق والرعد كل هذه الظواهر دليل على قدرة الله دلل على ذلك
3 – الاسلوب العلمى
هو نمط التفكير الذى يبحث عن العلل القريبة المباشرة للظاهرة  فالاسلوب العلمى فى التفكير يساعد العلماء – مثلا – فى معرفة أسباب ظهور وانتشار الأمراض وكيفية القضاء عليها .
الانسان العادى فى الوصول إلى حلول لمشكلاته اليومية    
الاسلوب العلمى هو اسلوب منهجى منظم فى التفكير يعمد الى التجريبية والحسية والاختبار التجريبى واستقراء الوقائع وهو مراحل
1 – تحديد المشكلة -2 – جمع المعلومات والبيانات -3 – فرض الفروض طرح البدائل ( من البيئة الخيالية للعقل ) 4 – اختبار الفروض او البدائل5 – حل المشكلة
الاسلوب العلمى يعمد للتحديد والتصنيف والترتيب المنظم ولا يجيب على كل شيئ فهو يفسر الكيفية والوصف وليس الغائية والعلل وله مصادرات منهجية قد تعد محل شك الا انه قابل للتطور والتغير لا يعرف اليقين وحقائقه مؤقته
موقف 5 حلل
1 - تعرضت كل من إيران وباكستان إلى زلزال عنيف ، تم ارجاعه إلى ضعف القشرة الأرضية وتفاعل بعض المعادن تحت طبقات القشرة الارضية
حدد أسلوب التفكير الذى يجسده هذا الموقف
2 – جنس الوليد
فى المجتمع المصرى ، يعتقد أكثر الأزواج أن الحمل وإنجاب الاطفال له أثره فى تدعيم مركز المرأة فى الاسرة وتأكيد مكانتها واستقرارها .
وقد يصاحب الحمل والولادة أخطاء معروفه ، منها :اعتقاد خاطئ لبعض الاباء هو أن المرأة هى المسئولة عن تحديد جنس الوليد فإذا كانت ممن يقتصر خلفهن على البنات فان هذا يزعزع مركزها ويهدد أمنها ويحرك احتمالات أن يتزوج زوجها بغيرها عساها ان تعوضه خلفه من البنين وإذا كان الأهل ممن يفضلون خلف الذكور ، فان خلف الذكور يصاحبه الفخر والبشرى والاطمئنان أما خلف الاناث فكثيرا ما يؤدى إلى القلق واذا لم يحدث الحمل خيم الهم والحزن ، وبدأت المحاولات القلقة للبحث عن أسباب عدم الحمل عند المرأة
بالنسبة لما يحدد نوع الجنين هو الحيوان المنوى هل يحمل الكرمسوم اكس ام واى اى الرجل ولكن لماذا فى بعض الاحيان يصل الحيوان المنوى الحامل للكرمسوم اكس لتلقيح البويضة ولا يصل الحامل لكرمسوم واى الاجابة هى عملية التزامن بين قذف الرجل وقذف المرأة فاذا قذفت المرأة قبل الرجل فان معظم الحيوانات المنوية التى تصل تكون حاملة للكرمسوم اكس واذا حدث العكس يتغير نوع الجنين وهو موضوع لا يمكن التحكم فيه يتم الان فصل الحيوانات المنوية ذو الكرمسوم واى عن الاخرى ذو الكرمسوم اكس بالطرد المركزى ويتم الاخصاب مجهريا لتحديد نوع الجنين ذكر او انثى .
أ – إلى أى مدى تتفق أو تختلف مع هذا الاعتقاد ؟ أذكر مبرراتك
ب – " اشتعال الحرائق فى بعض قرى الصعيد يفسره البعض بسبب الجن " انقد فى ضوء دراستك لأساليب التفكير
4 – الاسلوب الفلسفى
ليس كل الفلسفة تفكير عقلانى فهناك فلسفات لا عقلانية تعتمد الارادية او الارادة بدلا من العقل كفلسفة الحياة الفرنسية والوجودية وما بعد الحداثة وليس كل الفلسفة تأمل فهناك فلسفات تستهدف الفعل كفلسفة ماركس وليس هناك منطق واحد يجمع بين الفلاسفة فهناك العديد من المناطق والمنطلقات والمناهج وعلى كل فيلسوف بحرية ان يختار منهج لتفكيره
يقول المقرر : هو نمط التفكير الذى يتميز بالنزعة العقلية التأملية التى تهدف إلى كشف حقيقة الوجود الإنسانى ومكانة الإنسان وفهم سرؤ وجوده فى الكون ، فهو يعتمد على التأمل العقلى والتحليل المنطقى والترابط بين ظواهر الحياة الجزئية ، بهدف تكوين حقيقة كلية شاملة كأساس منهجى للإجابه عن الأسئلة الفلسفية التى يثيرها العقل البشرى .
الأسلوب الفلسفى كالأسلوب العلمى يهدف إلى اكتساب المعرفة ، ولكن ليس بغرض تحقيق الاتفاق العام الذى تتسم به المعرفة العلمية لأن المعرفة الفلسفية تتناول الوجود المطلق
موقف 6
وجبة الافطار
جاء فى أحد أسئلة امتحان اللغة العربية : متى تتناول إفطارك ؟ ولماذا تفطر ؟ وما هو إفطارك ؟ فاجاب معظم التلاميذ الاجابات التى حفظوها من الكتب الدراسية فحصلوا على الدرجة النهائية ولكن احد التلاميذ أجاب الاجابة التى تعبر عن شخصيته وتجربته الخاصة :"أنا لا اتناول طعام الافطار " فحصل على صفر لانه طبعا لم يجيب عن بقية اجزاء السؤال وعند عرض حالته على احد كبار رجال الفكر والتربية قال : لقد اعطيتم درجة السؤال للتلاميذ الذين اتقنوا الحفظ والتلقين وحرمتوا هذا التلميذ من درجة السؤال لانه استخدام عقله ورفض التلقين
أ – يتصور بعض الناس أن التلقين أسلم من التفكير إلى أى مدى تتفق أو تختلف مع هذا التصور ؟ دعم رأيك بأمثلة .
ب – ماذا يحدث إذا شاع استخدام الأسلوب الفلسفى بين أفراد المجتمع ؟
5 – الاسلوب الإبداعى : ومنه التفكير الجانبى ونظرية القبعات الستى والتفكير النقدى و التفكير الاستنتاجى والتفكير المقارن .
نظرية القبعات الستة لانماط التفكير : ثمثل القبعات السته ست الوان وست انماط من التفكير و
الاعتقاد و الاتجاهات وكل الانماط اذا فهمت جيدا تساهم فى اثراء الحياة وتعدد
وجهات النظر .
وهى للدكتور دى بونو Dr. de Bonoفى 1980وهو يعمل بالتدريب . 
القبعة البيضاء :
هذا النوع من البشر يميل تفكيره للحقائق و الارقام والمعلومات الدقيقة الموضوعية  ولايعير الحجج والاقتراحات اهمية بل ينظر مباشرة الى البيانات الأبيض محايدُ وموضوعيُ.
القبعة الحمراء :
الناس من هذا النوع يملكون حدسا ومشاعر قوية وعواطف وهم لا يعتمدون على الادلة لتبرير حدوسهم  فالشعور اكثر اصالة من المنطق عندهم  وهم عندما يتحدثون يتحدثون عن مشاعرهم تجاه الموضوع اولا قبل ان يتحدثون عن الموضوع نفسه
القبعة السوداء :
يميل اصحاب هذه القبعة لاصدار الاحكام و الحذر والحرص الشديدين وهو صاحب تفكير سلبى حيث يقدم دائما اقتراحات تشاؤمية  لا تلائم الحقائق ولا التجربة ولا النظام  ولا السياسات المتبعة ويرفض كل ذلك دائما ويبدو فى هذا الرفض منطقيا .
القبعة الصفراء :
اشخاص ايجابيون منطقيون يهمهم المنافع والمميزات فى اى شئ  وهو مفيد جدا فى التعقيب على اى اقتراح  او تقيم قيمته الحقيقية .
القبعة الخضراء :
قبعة الابداع وتقديم البدائل والاقتراحات المتعددة الممتعة وهم يحبون التحدى ويقربون ما يستفذهم
القبعة الزرقاء :
تسيطر العملية على اصحاب هذه القبعة وهو يمتك تفكير جانبى يساهم فى حل المشاكل وهم يتميزون بادراك غير عادى للاشياء من ابعاد وزوايا ووجهات نظر بعيدة عنا .
نظرية التفكير الراسى والتفكير الجانبى
 التفكير الرأسى يحتوى على قيود تجعله اقل فاعلية فى ايجادأفكار جديدة لا يمكن اجتناب هذه
القيود ,كالدقة المنطقية فالمنطق يسيطر على العقل فى التفكير الرأسى كما ان زوايا
الموضوعات التقليدية تستقطب جميع الناس ,اما الزوايا الغير تقليدية فيرفضها أغلب
الناس ويضيقون بالافكار الجديدة .
والتفكير الرأسى يمكن تمثيله كما تنحدر المياه على تضاريس الأرض وتستقر فى مجارى الانهار
وفى الفجوات وتزداداحتمالية تكرار سلوك الماء فى
 المستقبل .
اما التفكير الجانبى لا يهتم فقط بحل المشكلات بل يهتم ايضا بتوليد الطرق الجديدة لرؤية
الاشياء وهو على علاقة بالتفكير الابداعى لانه يهتم بالافكار الجديدة وليست كل
نتائج التفكير الجانبى إبداعات واحيانا لاتزيد عن كونها طرق جديدة لرؤية الاشياء
وهو مفتوح امام اى شخص يهتم بالافكار الجديدة ولديه القدرة على تغيير زوايا الرؤيا
.
يعرف التفكير الجانبى : بانه موقف عقلى فى التفكير يتميز بالبحث و الانطلاق بحرية فى اتجاهات
متعددة اى القدرة على تغيير زوايا التفكير بدلا من تجميد التفكير فى اتجاه معين
كما انه مهارة تنمو بالتدريب ويعتمد ذلك على الاتى :
( عوامل معرفية ,عوامل مزاجية , عوامل وجدانية )
أنواع من التفكير الجانبى والافقى
1 – أحد التجار مدينا بمبلغ من المال لمرابى , المرابى
عجوز قبيح الخلقة وكان يريد الزواج من أبنه التاجر الجميلة أنزعج التاجر وأبنته
لهذا , ولكن المرابى أقترح جعل العناية الالهية تقرر الامر وأن المرابى سيضع بيده
حصوتين سوداء , وبيضاء فى كيس ثم تسحب الفتاه حصاه يقرر لونها مصيرها الحصاة
البيضاء تعنى الغاء الدين واعفاء الفتاة من الزواج ,الحصاة السوداء تعنى زواج المرابى
بالفتاة مقابل الغاء الدين ولاحظت الفتاة ان المرابى أخذ حصوتين سوداتين ووضعهما
فى الكيس .
تصور نفسك مكان الفتاة ..؟!
فهناك ثلاث احتمالات لو استخدمت التفكير الرأسى
أ‌-     أن ترفض سحب الحصاة .
ب‌-                    
ان تكشف غش
المرابى .
ج – تسحب حصاه سوداء وتتزوج المرابى
اما التفكير الجانبى فيركز على الحصاة البيضاء الغير
موجودة فى الكيس وفعلا افتعلت البنت التعثر ووقوع الحصاة الموجودة بالكيس والتى
كانت سوداء فمن المنطقى ان تكون بحصاه التائهة بيضاء ونجحت البنت من مكيدة المرابى
القبيح .
  2 – الاسكندر الاكبر .
أحضر والد اسكندر الاكبر كل القادة فى الدول وقال لهم :
سوف أعطى قيادة الجيش لمن يحل هذه العقدة من الحبال وأخذ كل القادة يحاول فك
العقدة وأخذوا وقت كبير الى ان جاء الاسكندر الاكبر وأخرج سيفة وقطع العقدة فانحلت
بسرعة فهو لم يفكر تقليديا ويحافظ على سلامة الحبال بل فكر بطريقة جانبية فى حل
العقدة بسرعة وهو المطلوب .
3 – السيد الرئيس محمد انور السادات
عندما تأزم الحل السلمى مع اسرائيل وتراكمت ديون مصر ذهب
الى الكنيست الاسرائيلى كان هذا تفكير جانبى وفعلا تم الحل السلمى وانخفض حجم
الدين المصرى ورجعت ارض مصر دون حرب اخرى .
4 – كما رأينا انهيار ناطحات السحاب بأمريكا
فى حادثة 11/9/2001 فقد استخدم التفكير الجانبى فلا
قنابل ولا اسلحة كأى تفكير رأسى بل طائرات تصطدم بالابراج كما ان امريكا لم تكن
تتوقع ان الضربة من الداخل وكان التفكير كله فى حوائط الصواريخ وخلافه وتوقع ان
الضربه سوف تأتى من الخارج لكن على العكس من التفكير المنطقى كان الضرب من الداخل
.
5 – 5+5+5=550   كيف تكون
هذه الحسبة صحيحة بحركة واحدة
يمكن ان نضع شرطة صغيرة على + لتصبح 5+545=550


عن الابداعى يقول المقرر هو نمط التفكير الذى يقود إلى انتاج يتصف بالجدة والأصالة والقيمة من أجل مصلحة الفرد والمجتمع

القيم الاساسية
للتفكير الابداعى
تمهيد :
الابداع لغة :
أبدعت الشئ أي أخترعته على غير مثال سابق. المبدع: هو المنشئ أو المحدث الذي لم
يسبقه أحد.في القرآن الكريم (( بديع السموات والأرض )) أي خالقهما على غير مثال
سبق. قدرة الفرد على الإنتاج إنتاجا يتميز بأكبر قدر من



1 - الطلاقة (الانفلات – الجنوح الى الفوضى ) الجناح الاول للابداع  : وهي القدرة على إنتاج أفكار عديدة لفظيةوأدائية. انواع الطلاقة:
أ ـ طلاقة الألفاظ : وتعني سرعة تفكير الفرد في إعطاء الكلمات وتوليدها في نسق جيد .
ب ـ طلاقة التداعي : وهو إنتاج أكبر عدد ممكن من الكلمات ذات الدلالة الواحدة .
ج ـ طلاقة الأفكار : وهي استدعاء عدد كبير من الأفكار في زمن محدد .
د ـ طلاقة الأشكال : وتعني تقديم بعض الإضافات إلى أشكال معينة لتكوين رسوم حقيقية .
2 - الأصالة (القيود- الميل الى الرتابة والتكرار والملل ) الجناح الثانى للابداع  : وتعني التميز في التفكير والقدرة على توظيفه وربطه بما يفيد وربطه بسق يقوم فيه بوظيفة والندرة والقدرة على النفاذ إلى ما وراء  المباشر والمألوف من الأفكار .
 3 - المرونة : وهي تغيير الحالة الذهنية لدى الفرد بتغير الموقف . وللمرونة مظهران هما :
أ ـ المرونة التلقائية : وهو إعطاء عدد من الأفكار المتنوعة التي ترتبط بموقف محدد .
ب ـ المرونة التكيفية : وتعني التوصل إلى حل مشكلة ، أو موقف في ضوء التغذية الراجعة التي تأتي من ذلك الموقف .
4 – الإفاضة والتوسع: وتعني القدرة على إضافة تفاصيل ( وهي عبارة عن مساحة الخبرة ، والوصول إلى تنميات جديدة مما يوجد لدى المتعلم من خبرات .) جديدة ومتنوعة لفكرة أو حل
لمشكلة.
5- الحساسية للمشكلات: ويقصد بها الوعي بوجود مشكلات أو حاجات أو عناصر ضعف في البيئة أو الموقف الأشياء والعادات ، أو النظم ، ورؤية جوانب النقص والعيب فيها .
ويعني ذلك أن بعض الأفراد أسرع من غيرهم في ملاحظة المشكلات والتحقق من وجودهم في الموقف.
لا يقتصر الأسلوب الابداعى على المبدعين من العلماء والفنانين والأدباء
الفرق بين التفكير الابداعى و الابداع الفنى
 بمجرد ذكر كلمة الابداع يتمثل الذهن المعنى
قاصرا اياه على معنى واحد هو الابداع الفنى ، رغم ان الابداع اوسع مجالا كعملية
عقلية غير قاصرة على الابداع فى الفنون و العلوم ، الابداع الفنى ساحة الخيال و
التمثلات و الصور و الابداع العلمى ساحة التفوق المنطقى والرياضى والعقلى ، وهما
لا يعنيننا فى شئ ، بل يعنينا التفكير الابداعى الذى هو نمط بسيط جدا من التفكير
وهو ضرورى لمن يمارس الابداع الفنى ولكنه لا يقتصر عليه ، وانما هو مهارة يكتسبها
اى انسان تفيده فى التعامل مع محيطه وحل مشكلاته .
اذن علينا ان نفرق بين التفكير
الابداعى و الابداع الفنى
والتفكير الابداعى ضرورى كميزة تنافسية فى كثير من
الاعمال والوظائف التى يطلبها سوق العمل
واجهت احد مصانع الادوية مشكلة فى احد خطوط الانتاج لصنع
زجاجات ادوية سائلة وهى ان بعض العلب الكرتونية فى سلسة ميكانيكية لا يتم اسقاط
الزجاجة فيها اى ان بعض العلب الكرتونية تكون فارغة و بالتالى تصل الى المستهلك
وهى فارغة مما يشكل ازمة فى سمعة الشركة فكيف والعلب تسير فى سير ان نميز العلب
الفارغة من العلب المملؤة بالزجاجات
احد المهندسين اقترح استخدام اشعة الليزر  وقياس كثافة الضوء الخارج من الناحية الاخرى من
العلبة فلو هناك زجاجة ستختلف كثافة الضوء الا ان الاقتراح كان مكلفا
احد عمال النظافة المبدعين حل المشكلة بسلاسة وبساطة وهو
وضع مروحة فتطير العبوات الفارغة من الزجاجات من على السير وهو اقتراح غير مكلف
لو اننا بمنطق الابداع قارنا بين رجل مؤهل دارس و مبدع
بالضرورة فى الهندسة (ابداع علمى ) ،  واخر
رجل فطرى بسيط لكن لديه تفكير ابداعى لوجدنا ان التفكير الابداعى اعمق من الابداع
العلمى .
فى احد مصانع الحديد والصلب واجه خط الانتاج مشكلة فى
تكلفة الصيانة حيث بعض شظيات الحديد تاتى على خط النقل الحديدى وتسبب زيادة فى
الاحتكاك بين العربات و القضبان ومن ثم تحتاج العربات لصيانة مكلفة وامام هذه
المشكلة اقترح احد العمال تزويد العربات بمقشات امامية تلمع وتنظف القظيب قبل ان
تسير عليه ومن هنا تم تجنيب المصنع تكلفة هائلة فى الصيانة وهنا نرى كيف ان
الابداع والتفكير الابداعى مفيد للعمل ايا كان .
فهذا تاجر البن يحرص على حرق قليل من البن ليخرج رائحة
بن تجلب له الزبائن وهذا كبابجى يحرق قليل من الدهن ليعلن عن نفسه بدخان ذو رائحة
مثيرة وفاتحة للشهية وهذا الذى زادت مبيعاته من الكيك فى احد المقاهى اذ كان ينزل
مع طلب القهوة او النسكافيه كيك  ثم ينتظر
اذا كان الزبون سيرفض هذا الكيك ام لا فهو لا يسأله قبل ان يحضر الكيك الشهى
الساخن امام عين العميل ومن ثم زادت عمولته عن بقية اصدقاءه فى نفس المقهى وهذا
الذى يبيع المناديل فى المواصلات و ليس فى مكان ثابت او بعيد عنها لان الناس تعرق
اكثر فى المواصلات
كل تلك الاشياء واكثر من التفكير الابداعى الذى يحل
المشكلات ويزيد الاموال .
فى احد المطاعم الامريكية يدهن ساحة طلب الطلبات بالوان
مهيجة تشعر بالجوع وهى مزيج من الاصفر والبرتقالى وبعد ذلك طرقة ضيقة مدهونة
بالازرق وارضيتها سوداء وكراسى الاكل بالوان تسد النفس ازرق وكحلى ودرجات من
الاخضر
لان هذا المطعم يبيع ما يتبقى من طعام من العملاء
لماذا يستخدم الاحمر والاصفر والبرتقالى فى اعلانات
الطعام ولماذا عندما غلت الاسعار تم تغير لون اعلان منيو الخمسه بشكل يسد النفس
ويذكر بلون الاوراق النقدية 
بلون الاوراق النقدية
الوزن فى سوق العمل
اذكر 3 مواقف او مشكلات
كان لك فيها حلول ابداعية
 ("الإبداع بركان
خامد داخل كل فرد يثور متى ما توفرة الظروف المناسبة") 

بل أنه يلعب دورا هاما فى مختلف مواقف الحياة التى تتطلب إعادة تنظيم أفكارنا أو إدراك علاقات جديدة بينها
وبالتالى يجب أن يكون الأسلوب الابداعى غاية فى مواقف حياتنا اليومية المختلفة مثل الاسلوب الفلسفى والعلمى
الاسلوب الابداعى اسلوب يتصف بالجدة والاصالة والقيمة
تدريب 2 بين الصواب والخطأ مع التعليل
1 – الاسلوب الدينى اسلوب إيمانى يربط الاحداث بقدرة الله  صواب
2 – يتسم الأسوب العلمى بالبحث عن العلل البعيدة
الاسلوب العلمى نمط من التفكير يقود إلى انتاج يتصف بالجدة والاصالة
خطأ
3 – يتميز الاسلوب الفلسفى بالنزعة العقلية التأملية صواب
4 – يصعب التمييز بين الاسلوب العلمى والفلسفى صواب
5 -يتصف الاسلوب الابداعى بالجمود خطأ
6 -يقتصر أسلوب التفكير الابداعى على المبدعين خطأ
1 – اسلوب التفكير الذى يستند الى اسباب غير صحيحة هو الاسلوب الخرافى
2 – التفكير الفلسفى تأملى عقل شامل لكل ظواهر الوجود
الى اى مدى تتفق او تختلف اذكر مبرراتك
يتسم اسلوب التفكير الفلسفى بالنزعة العقلية  اتفق
يهدف الاسلوب الفلسفى الى تكوين حقيقة جزئية
الاسلوب الابداعى من اهم اساليب التفكير
حضرت لك ندوة : التفكير العقلانى فى مواجهة التفكير الاسطورى والخرافى
اجمع السادة الدكاترة : جميع انواع التفكير مقبوله ولكن نرفض ادعاء اى
تفكير منهم امتلاك الحقيقة المطلقه
ندوة عقدت بالمجلس الاعلى للثقافة يوم الثلاثاء 26 /2 /2019
رئس الندوة أ.د / عطيات ابو السعود استاذة الفلسفة بجامعة حلوان
وتكلم فيها كل من أ. د/ احمد فؤاد باشا استاذ الفيزياء بجامعة القاهرة ، و
أ.د / حسن حماد استاذ الفلسفة بجامعة الزقازيق . والصحفى بجريدة الاهرام صلاح سالم
.وقد تشرفت بسماع المقدمة من رئيسة الجلسه دكتورة عطيات
ابو السعود وتناولت المقدمة هجوما شديدا على التفكير اللامنطقى واللاعقلانى واخشى
ان اقول التفكير الدينى والتزمت والتعصب والاصوليه ( الاصوليه فى معنها الحقيقى
تعنى الرد الى الاصول وهى النص القرانى او الحديث الصحيح كل حسب حجيته وهو مصطلح
برئ من التشدد ولكن يستخدم الان للدلاله عليه فى غرابه ) ودارت فى مخى افكار كثيرة
.التوحش العلمانى :
لماذا هذا التوحش العلمانى (ظاهرة حديثة ومعاصرة اصبحت
عند معظم العلمانين ) فى مواجهة التيارات الدينية المعاصرة ، على الرغم من ان
الاخلاق العلمانية تقول : اننى على استعداد لان ادفع حياتى ثمنا لحرية الاخر ؟ ، ولماذا
ما وصلنى عن نوال السعدوى (وانا احبها فى الله واظنها عارفه بالله ) من انها تحرض
على قتل الاسلاميين لانهم ليسوا بشر وليس لهم حقوق ؟
علمتنى الفلسفة الا اتعصب لرأى اطلاقا فلماذا يتعصب العلمانيون و لا اتعجل فى الاجابه على سؤال ،  قبل ان احاول استبطان دوافعه واسباب ومبرراتالتعصب عند الاخر .عندما يعتقد احد من البشر انه يملك الحقيقة المطلقة  امتلاكا كاملا ، وهذا فى ديننا – كما افهمه - لا يجوز حتى للانبياء ولا الملائكه ،  ويعتقد ايضا انه مكلف بقتال الناس ( وهذالايجوز فى ديننا فالافضل عند الله ان تهدم الكعبه ولا يسفك دم انسان ) ويعتقد انهمطالب بالتحكم فيهم والسيطرة عليهم ( وهذا لا يجوز حتى للنبى فذكر انما انت مذكرلست عليهم بمسيطر )  يدعمه فى ذلك كله من اعتقادات سلطه عليا الهيه مطلقه ، ولا نقاش ولا كلام ولا احترام او تقبل للاخر
المختلف معى او عنى .  فمن يكون هذا ؟هل هو مجنون فنعالجه ؟ وهو خطر على نفسه وغيره بهذه الحاله ، ام ارهابى فلا ينفع معه الا قتله لانه يبدأ بالعدوان فى فكره . ان هذا الشذوذ بالتحديد عند بعض افراد المجتمع ، هو ما
ادى بالعلمانين للتوحش و الشراسه ، وهذا الشذوذ وهو ادعاء امتلاك الحقيقة المطلقة
الذى لا يجوز لبشر ( وقد عاقب الله موسى لانه اجاب بانه اعلم اهل الارض وجعله يذهب
ليتعلم على يد شيخ وليس نبى وهو العبد الصالح او الخضر )  هو المسئول عن ذلك التوحش ، اما الرغبة فى
السيطرة على الاخر ونفى ارادته هو المسئول عن ذلك التوحش ايضا كرد فعل .
 الدين فى حقيقته
برئ من هذه التهم فلا الدين يقول اننا نملك الحقيقة المطلقه ولا يقول لنا تحكموا
فى الناس وسيطروا عليهم .  واى دين لا يقول
شيئا ، الناس هى التى تقول به .
علاج توحش العلمانيين :
 ان العلمانين
بحاجه الى شيئين وانا واحد منهم : اولا ان يفصلوا بين الاسلام والمسلمين ولسان حالهم
ووضعهم الحالى ، فاكاد اقول ويقول كل الناس لا علاقه للمسلمين الحالين بالاسلام
الحقيقى ، الادله والشواهد كثيره فالله يقول : وكان حقا علينا نصر المؤمنين ،
لماذا المسلمون متخلفون ومنهزمون وفى زيل الامم ، الا يعنى هذا انهم لا يتمسكون
بعقيدتهم بشهادة الله عز وجل ، ان المسلمين بوضعهم الحالى فتنه للذين امنوا ، وهم
لا اعتبار لهم .
 اما الاسلام فهو دين من الله الذى هو اله فى وعى المؤمن به ، والكافر به(هو داخل وعى الكافر ايضا ) ، اله حكمت به الضرورة الانسانية والوعى
الانسانى اله يطالبنا بان لا نعبد اى اله اخر غير الله وهو اسم جامع لصفات الجمال
والجلال ، الكافر مرتكن له شاء ام ابى وانكر، وكلام الله هو القران وهو كلام لا
ياتيه الباطل محفوظ باعجاز واضح متجلى فيه ،  ولا يقول شيئ ، بل نحن نسعى جاهدين لفهمه وتفسيره ، ولا يوجد تفسير مطلق له ، واى احد يدعى انه يفهم كلام الله ، وان كلام
الله فى مستوى فهمه وانه تحكم منه اطلاقيا ، اقول له اية (الم ) واسكت .
 نحن مؤمنون
بكلام الله وان له تفسيرات وتاويلات عديدة كل حسب فهمه ولا اطلاقيه فى المعرفه ولا
اجوبه مطلقه لكل الاسئله ، نحن كعلمانيون بحاجة الى اعادة اكتشاف الاسلام بعيدا عن
المسلمين وحالهم ، وبعيدا عن التاريخ الاسلامى الملئ بالفتن والمغالطات والذى
يتجسد تراث ، علينا ان ننأى بنفسنا عن كل شيئ ونقرأ فقط القرآن ونعيد تشكيل التراث
من جديد .
سهل ان نصطتدم مع المقدس ونقول كلاما يعتبره البعض شجاعه
 كما تفعل د . عطيات ، ولكن ان كان هذا
المقدس بداخلنا ولا يضر احد  وينبنى عليه
وعينا فى اركانه النفسيه ، فما فائدة الاصطدام معه ، سهل ان نهجو دعوات تجديد
الخطاب الدينى واصلاحه لانها اصبحت دعوات مجانيه منتفيه المعنى  وان ندعو لثورة ضد الخطاب الدينى برمته كما تقول
د عطيات ابو السعود ، لكن لماذا لا نعيد اكتشاف الاسلام كدين فى حريه وصمت دون
تحكم فى الاخر واستبداد ، لماذا ؟ لان الدعوات اصبحت بلا معنى ان نلغيها، ونقول
تجاوزنا مرحلتها ، لا ينفع اقصاء الاخر المختلف معى اذا كان فكره سلميا ، علينا
بالحوار ، الاقصاء ليس حلا ، بل التقبل والحوار ، انا واحد من الناس رايت عدم
شرعيه الاجماع من كلام الله وكتاب الله ، كما ترى د عطيات ، ليس معنى ان الخطاب
الدينى الرسمى اقر الاجماع ان الاجماع من الاسلام فى شيئ ، واذا كان الاجماع ضد
التغيير ، فالاسلام لا ضد ولا مع التغيير ، لا سلطة دينية فى الاسلام ، ولا خطاب
رسمى فى الاسلام ، وليس الاسلام هو دين الفقهاء او دين الصوفيه او دين علماء
الكلام او دين الفلاسفه ، الاسلام هو دين حر لمن اراد التفكير الحر ، فيه نص مقدس
يقرأه ويفهمه كل فرد على حده ، وليس عنصر واحد للهويه هو احد مشكلاتها ونعترف ، ولكنه
ليس المشكل الوحيد ، والاثر الهووى للاسلام غير الاسلام الحقيقى ، الاسلام كما
يبدوا من تراثه وتاريخه ليس الاسلام الحقيقى .
خلاصة القول وبعيدا عن الاستطرادات هاجمت د.عطيات
الاسلاميين وجمهورهم من العامه ، لانهم لا يحترمون سلطه العقل ويحترمون سلطه
اسطوريه وخرافيه سلطة النص ، اقول وهذا اخر تعليق سلطه العقل كانت اقصى فى الغرب
من السلطة الدينية (المسيحيه ) كما يرى فلاسفه ما بعد الحداثه . 
كما ان العصور الوسطى الاسلاميه  التى علمت العالم وحفظت تراثه لم تكن عصور للسلطة
الدينيه بل كانت عصور تحرير عقلى اسلامى ولم تقم على هويات وقوميات كمراكز حضاريه
بل على فكره اسلاميه حره للغايه مفادها لا اله الا الله محمدا رسول الله كل شيئ
خلا الله باطل لا قداسه لشيئ غير اله متعالى فى السماء لا علاقه متواطئه له
بالعالم ، والانسان هو حقيقته فى نموذج محمدى .
اسف د عطيات فانا امامى نموذج الحلاج الذى فضل قتلته
بزعم توسمه فى قاتليه بغيرتهم على الدين ، رغم جهلهم بهذا الدين ، وقال اقتلونى يا
ثقاتى ان فى قتلى حياتى . نموذج لتسامح العلمانى لا الشراسه ولصالح من ؟ العقل
كسلطه انه اقسى من الاله الاسلامى يا سيدتى .
اما فكرة تمجيد الاسلاف وعبادتهم كفكرة ميثالوجيه
اسطوريه فالقران برئ منها وهو اول من حذر منها ، كما الان الاسلاف او الصحابه
كانوا مختلفين فيما بينهم اشد اختلاف ، ورغم ذلك قال عنهم النبى اصحابى كالنجوم ان
اتبعتهم احدهم اهتديتم ، لانه يحترم الاختلاف والمدارس والتيارات كلها .
بعد هذه الردود الانطباعيه على قوله د عطيات التمس لها
العذر انها كانت رئيسه الجلسه وليس لها كلمه ومحور عمل منظم اما الكلمات فجاءت
ممتازة فكانت كلمه الاستاذ المخضرم احمد فؤاد باشا عن التفكير الخرافى واثره فى
تقدم المنهج العلمى
ومن ضمن الكلمات المأثورة التى قالها :
ارسطو رغم انه فيلسوف عقلانى يحترم العقل وينصبه سلطه
عليا وحدة  قال ان اسنان الرجل اكثر عددا
من اسنان المرأة ، واعتقد فى ان الاجسام الثقيله تصل الى الارض اسرع من الاجسام
الخفيفه ، اى عقلانيه انت تتحدث يا ارسطو هذه خرافات ، وكان يعتقد ان شعاع من
الضوء يخرج من العين لنرى الاشياء ، فكيف لا نرى فى الظلام يا ارسطو ،  تاريخ العلم تاريخ لاكاذيب عدلت الواحدة تلو
الاخرى ، عدلت لاكاذيب احدث منها .
العقل ليس الا ملكه وليس سلطة  وليس منهجا علميا كافيا ، العقل بين القابل للتعقل
والقابل للتصور والتخيل ، وهو لا حدود له والعلم عاد مرة اخرى لميتافيزيقا
التصوريه والتخيليه ، ولم يعد مجرد مشاهدات عيانية محسوسه ، وهو يطالب بتغير
الخطاب الثقافى ، وتحقيق التنوع والاختلاف من اجل التكامل وقد عرض لنبذه عن
الاكوان المتعدده .
خلاصة القول : لم يعد العلم مطلق اليقين بل هو مطلق
التكذيب والتغير والنمو ، سمته تغير المنهج العلمى بفعل صدمة الفيزياء وثوراتها من
الذرة الى المجره ، وهذا ما جدد الفكر الاوربى وانشأ ما بعد الحداثة واصبح الميتافيزيقا
والخرافه والفكر الاسطورى دورا فى حياتنا العلميه ، لان المنهج العلمى لم يعد مجرد
استنباط او استقراء بل هو كل اجتهاد علمى ابداعى حر .
والان مع الكلمه الجميله للشخص الجميل حسن حماد ، حسن
حماد عنون كلمته بلماذا غاب العقل وحضر الغيب ، لم يهاجم الاسطورة ولا السحر بل
عظم الانسان البدائى ايما تعظيم لانه كان انسان لمجرد ان يعيش يحتاج الى امكانات
عظيمه  ، واحترم الاسطورة والسحر فهم جزء
من التاريخ الانسانى ، ومن ميزات السحر ان الانسان يعتقد انه بارادته يغير وجه
العالم والاشياء ، وان الكلمه تساوى شيئ ، لها قوة ، قوة اللغة ، قوة التفكير
القوة السحريه للكلمات ، والتى برزت فيما بعد فى الادب والمسرح ، فالكلمه قد تكون
كالرصاصه او المدفع او الزلازال ، وانه من خلال التأثير فى الجزئى يمكن التأثير
على الكلى( هذه خصائص السحر ) ، فمن خلال تعاويز بسيطه يمكن تغير الاحداث فى
العالم .
السحر والاسطورة كان لها احترامها عند فرويد وهى طفوله
البشريه ثم بدأت تجربه الفلسفة ومحاوله التفكير العقلانى ثم وائدها الفكر الدينى
فى العصر الوسيط .
نحن نجعل للعقل معنى واحد وهو التميز بين الصواب والخطأ ،
وهذا معنى رخيص واختزالى ، فمازال لم يتكشف العقل الانسانى كله فعلماء النفس
يقولون 5 % فقط من العقل يعمل فقط حتى الان ، فلا يجب اختزال العقل فى دور واحد
فله ادوار متعده واهم دور هو الدور النقدى .
والاساطير ليس دائما تقلل من قيمه الانسان ، بل بعض
الاساطير تعلى من قيمه الانسان والاساطير جزء من الهويه كالاساطير المصريه القديمه
التى عالجت مشكلات الوجود ، ونيتشه وكثير من الفلاسفه كانت لديهم اساطيرهم ، المشكله
ان تتحول الاسطورة لمقدس ، وهذا قد يكون له دور نفسى فى حفظ الامان الانسانى ، ولكن
ان تحول الاسطورة الى شلل للعقل ونرجسيه مرضيه بان تدعى الاسطورة انها تملك
الحقيقه المطلقه ، وانها الاسطورة الوحيدة لفهم العالم وان اجبر الاخرين على اتباع
اسطورتى ، هذا هو الارهاب وهو الفاشية الدينيه الممقوته ، كلام حماد كان ممتع للغايه
وثرى واسف انى لم اتمكن من سماع الصحفى صلاح سالم


عوامل الوقوع فى اخطاء التفكير
لا يوجد شيئ اسمه اخطاء التفكير هناك ما يسمى بالاخطاء المنطقية وتختلف حسب اختلاف نوع المنطق المختار للتفكير به  
يقع الإنسان فى أخطاء التفكير أثناء حل المشكلات والقضايا الحياتية نتيجة عده عوامل أهمها
1 – العوامل الذاتية
تغليب العاطفة على العقل
العاطفة ك( الحب – الكراهية ) منشطة للسلوك وموجهة لأحكامنا ، فاذا ما تملكت عاطفة من شخص ما فإنها إما تصطدم مع العقل ، أو يبرر صاحبها عاطفته  بتبريرات معقوله
تغاضى الأم عن أخطاء أبناءها يؤدى إلى التنشئة الخاطئة
يعد بيت الشعر العربى المشهور خير مثال على ذلك
وعين الرضا عن كل عيب كليلة
1 – ضع أعبر عدد من العناوين لهذا البيت
2 – هل العاطفة مرفوضة فى هذا البيت ؟ أذكر مبرراتك
لا يوجد فكر عقلى خالى من العاطفة التى تساهم فى صوغ وتشكيل الصورة الذهنية وانما الامر نسبى فكلما بعدنا عن العاطفة كان التفكير اكثر عقلانية وفى مدارس الفلسفة الارادية واللاعقلانية يفضل التفكير بالعواطف
2 – القابلية للاستهواء
تعنى سرعة تصديق ما يقوله الاخرين دون نقد أو تمحيص
بسبب الاستهواء تنتشر الشائعات والخرافات
ابلغك صديقك بان أحد زملائك قام بتقليدك والسخرية منك فقمت بمقاطعة زميلك
1 ضع أكبر عدد من العناوين لهذا الموقف
2 – بماذا تفسر انتشار الشائعات والخرافات فى مجتمعنا
من وجهة نظرك كيف يمكن التغلب على ظاهرة الاستهواء عند بعض الافراد
كلمه توديه وكلمه تجيبه – متخدش من اى حد الا لما توزن – لابد من فكر نقدى لاى مسلمه او اى ما تسمعه او تقرأه ولا تصدق بسهوله
التسرع فى الحكم
الفلسفة تعنى بالتروى دىلبلورى اى تروى ولذلك يؤخذ عليها ذلك لانه احيانا نحتاج سرعة فى التفكير واتخاذ القرار
قد يقع الفرد فى أخطاء التفكير عندما يصدر أحكاما متسرعة غير مدروسه
دار حوار بين بعض الزملاء عن بلدة ما فقال احدهما ان كل افراد هذه البلدة لصوص لان تلفونه سرق فيها
ضع اكبر عدد من العناوين لهذا الموقف
2 – ما علاقة هذا الموقف والوقوع فى اخطاء التفكير
كيف يمكن استخدام قواعد المنطق فى التغلب على التسرع فى الحكم
التعصب والتطرف
التعصب يعنى الانحياز بشدة لفكرة واحدة دون سواها
التطرف يعنى المغالاة والافراط فى تقدير الافكار او المواقف
كان لك وجهة نظر فى موضوع معين ودار حوار بينك وبين زملائك حول هذا الموضوع وكان لزملائك وجهه نظر مغايرة لمعلوماتك فحاولت بكل السبل ان تدافع عن وجهة نظرك ولا تغيرها ابدا
رايى صواب يحتمل الخطأ ورأى غيرى خطأ يحتما الصواب فسر هذه المقولة
من وجهة نظرك كيف يمكن تطبيق هذه القاعدة الفقهية للقضاء على التعصب والتطرف لوجهة النظر ؟
العوامل الموضوعية
1 – عدم الدقة فى استخدام اللغة
يعبر الانسان عن فكره باستخدام اللغة التى لا تكون دائما واضحة لان فيها من عدم الدقة ما يؤدى الى الوقوع فى أخطاء التفكير مثل بعض الالفاظ التى تحمل أكثر من معنى كالجبن والجبن
لا يوجد لغة دقيقة فتعدد المعانى اللانهائى للكلمة الواحدة ظاهرة حقيقية
بعض الالفاظ التى لا تدل على شيئ فى الواقع الغول العنمقاء
تأمل وناقش مع معلمك
لا شيئ أفضل من وجبة فى ذلك المطعم الفاخر الخبز مع قليل من الجبن خير من لا شيئ اذن الخبز فقط افضل من وجبة فى ذلك المطعم الفاخر
2 – نقص المعلومات
يعد نقص المعلومات من اهم المشكلات التى تعوق وصول الانسان الى التفكير السليم فقد يصادف الانسان مشكلات تتحدى معلوماته
شخص طبيب حالة مريض وفقا لما اخبره به المريض دون معرفة طبيعة المريض فانه يقع فى خطأ عند تشخيص الحالة
من وجهة نظرك كيف يمكن التعامل مع هذا الموقف
الهيمنة السيطرة
تعنى الهيمنة تقبل رأى شخص له نفوذ وتأثير عليك فى اى مجال دون مناقشة
طلب رئيس اتحاد الطلاب من احد الاصدقاء اداء مهمة صعبة لا تتفق مع قدراته وامكاناته فقام بتنفيذها رغبة فى ارضاء هذا الصديق هب انك مكان هذا الشاب ما تصرفك تجاه هذا الموقف
صعوبة المشكلة
تستمد المشكلة صعوبتها من كونها تفوق المستوى العقلى والمعرفى للشخص لذلك لزم تناسب مستوى المشكلة مع قدرات الفرد
طلب طبيبا مشهورا من ابنه ان يلتحق بالقسم العلمى فى المرحلة الثانوية لدخول كلية الطب ليصبح مثله فى حين ان الابن يرغب فى الالتحاق بالقسم الادبى لحبه للشعر والادب من وجهة نظرك كيف يمكن حل المشكلة التى يجسدها هذا الموقف



Comments

Popular posts from this blog

اشهر 10 مشكلات فى تربية الاطفال

وسائل التربية الخمس