كيف تتعامل مع طفلك ليكون رجل ايجابى


كيف تتعامل مع طفلك ليكون رجل ايجابى
مفهوم التنشئة الاجتماعية :
اهدافها
يتعلم الطفل طرقا معينة تساعده على البقاء معتمدا على نفسه
يتعلم الطفل اساليب وقيم وعادات وتقاليد الجماعة ليصبح عضوا فيها
يتعلم الطفل الادوار الاجتماعية التى سوف يؤديها الكبار
تعريفها : العملية التى يتم من خلالها اكساب الفرد أنواع السلوك والمهارات الضرورية للمشاركة فى الحياة الاجتماعية
مؤسسات التنشئة :
الاسرة ، المدرسة ، جماعة الاقران ، وسائل الاعلام ، دور العبادة .
الاسرة واهميتها فى التنشئة :
يتحدد سلوك الابناء فى جانب كبير منه بالمتغيرات الاجتماعية المحيطة بهم ومن بين هؤلاء المنشئين الاسرة
التفاعل بين الاباء والابناء
يجب ان نعلم ان الطفل ليس سلبيا تماما عند تفاعله مع والديه
تتأثر التنشئة بخبرة الاباء فى تنشئتهم
تتأثر التنشئة بمزاج الاباء وسماتهم الشخصية فالاباء ذو النشاط المفرط يتدخلون الى حد كبير فى حياة اطفالهم واتباع اسلوب التحكم والضبط الشديد اما الاباء ذو الطاقة المنخفضة من النشاط فلا يبذلون جهدا كبيرا مع الطفل تصل الى مستوى الاتكالية
ما هى عملية التنشئة
هى عملية بناء شخصية انسان فالانسان له مقومات الشخصية هى الذات الدنيا وهى الدوافع الفطرية التى خلق بها الانسان ، النوم ، الاكل ، الشرب ، الاخراج ، الجنس والدوافع المكتسبة .
الحاجة الى الانتماء
الحاجة الى الامن
الحاجة الى التقدير
الحاجة الى الحب
الذات العليا وهى الارادة وتنمى تدريجيا 42 % فى السنوات الاولى وفيها يتكون المعايير السلوكية وتعليم الادوار وايضاح الحق والواجب والحلال والحرام
الضمير ويقوم بدور الرقيب بين الذات والذات العليا وهى القيم والاحكام والمقاييس المناسبة التى تستخدم فى الحكم على الرغبات
اساليب التنشئة السماحة (التدليل ) طفل خلد سلوك الابناء من صورة العدوان طفل ليس لديه عدوانية لا يستطيع كبت رغباته
التشدد : طفل درجة عالية من العدوانية
عدم الاستقرار على اسلوب واحد : طفل درجة اشد من العدوانية
التواكل : طفل غير مكترث
احسن الاساليب الحزم وهو درجة من التقبل والضبط ويتبع الاتى مع الطفل
1 – تأكيد القوة : اى استخدام صيغة التهديد
2 – سحب الحب : عدم تعبير الاباء عن حبهم للاطفال عندما يقومون بسلوك غير مرغوب
3 – الايضاح
الايضاح للطفل عن الاثار التى يتركها سلوك الطفل سواء عليه او على الاخريين
كيف نقوم بعملية التنشئة مع اطفالنا
دور المشارك ان يشارك الاباء اطفالهم فى عفوية وتلقائية
دور الميسر تيسير كل ما يحتاجه الطفل
دور الملاحظ
ملاحظة الطفل وتقويم السلوك وايضاح الخطأ من الصواب
ما هو الطفل ؟
الحياة : وهى شئ تدرك وجوده ولا تدرك كينونتها
قدرة حركية قدرة صوتية تركيب بدنى افعال منعكسة بسيطة قدرة عقلية مجموعة دوافع فسيولوجية جهاز عصبى مرن قابلية للنمو
طفل الروضة من 3- الى 6
تتسع دائرة العلاقات فى الاسرة ومع جماعة الرفاق
يتعلم الطفل المعايير الاجتماعية الغلط والصواب
يهتم بجذب انتباه الراشدين ويهتم بمعرفة اوجه نشاطهم
يشوب اللعب بعض العدوان والشجار ويكون فى شكل صراخ وبكاء ودفع وجذب وضرب وركل ورفس لاتفه الاسباب وسرعان ما ينتهى كل شئ ويعود الاطفال الى اللعب وكأن شيئا لم يكن
يكون انانيا ومتمركزا حول ذاته ولا يهتم بالاخرين كثيرا ويحب الثناء والمدح
يكون عنيد
ينمو الاستقلال فى بعض اموره مثل تناول الطعام واللبس الا انه يحتاج لرعاية الكبار
ينمو الضمير
وكلما كان ضبط سلوك الطفل قائما على اساس الحب والثواب ادى ذلك الى اكتساب السلوك السوى و السيطرة بطريقة افضل من ضبط السلوك باعقاب
ترحيب الطفل باللعب الجماعى ويكون تطوره كالاتى
ملاحظة ملاحظة متطفلة لعب انفرادى مستقل مناظر ثم لعب تعاونى جماعى .
يتوحد احد والديه المماثل له
16 % من تعداد السكان اطفال فى هذه المرحلة
9 مليون طفل
اطفال الثانية سلبيون .
اطفال الثالثة : مبتكرون
اطفال الرابعة مخاطرون
اطفال الخامسة : مبتهجون
اطفال السادسة : اجتماعيون
روضة الاطفال هى قنطرة عبور امنه بين المنزل والمدرسة فهى تعلم الاطفال الحياة والعمل معا وهى تعمل فى تكامل مع المنزل فهى مدرسة اللعب تقدم الخبرة المستمرة من المعرفة والمهارات العلمية التى تفيد التنمية الجسمية والصحية والعقلية للطفل
اللعب
الطفل الذى يحرم من اللعب يتوقف لديه المصدر الطبيعى للحياة السوية
لابد ان يشكل الطفل لعبته بنفسه
اللعب بالصلصال او العجين
اللعب بالرمال والماء
اللعب الايهامى
اللعب واعمال المنزل
صناعة اللعبة بنفسه
علب زبادى كوالح صندوق كرتون اوراق جرائد ومقص اوراق اشجار
اللعب مع توفير بعض الطيور فى البيئة المحيطة بالطفل والتعرف على اسلوب حياتها وكذا تكون بعض العادات والمعارف وكذا العواطف تجاهها مما يتيح له قدرا كبيرا للتعبير الفنى المنزل المرتب تعيش افراد غير طبيعين المنزل الذى يسمح للاطفال باللعب الحر مع تخصيص مكان واسع لهم ينتج اشخاص طبيعون
اقض بعض وقتك فى اللعب مع اطفالك
القصة
فكرة القصة هى بذرة تثير فى ذهن الطفل افكار فاذا كانت الفكرة سليمة اثمرت افكار سليمة والدليل : احكى قصة لطفل واطلب منه اعادتها نجد انه سوف يحذف ويضيف ويشرق ويغرب بشكل مذهل
فائدة القصة
متعة ترفيه ترويح تعلم
اذا استطاعت القصة ان تضحك الطفل فهى قصة جيدة كل طفل لابد من احضار نكته لحكايتها للاطفال
القصة تثير الخيال توسيع افاق الاطفال تدعيم المعايير السلوكية
تعلم الطفل كيف يسمع بعقل صافى وبدون مقاطعة لاننا لنا فم واحد و2 اذن لنسمع اكثر مما نتكلم
اسباب الخجل
شعور الولد بانه غير مرغوب فيه فقد يخيل للطفل بانه غير مرغوب فيه
التربية المتسلطة
لا تقيم وزنا لاداء الولد وميوله وحاجاته ولا تترك له مجال التعبير عن رغباته وافكاره
فنجد الطفل دون اية ثقة بالنفس وعدم القدرة على الاحساس بهوايتهم الخاصة منقاديين الى توجيهات الاخرين وهم فى الخارج خذومين جدا ومطيعون وكلهم يحيون داخليا فى عالم من الفراغ وعدم التوافق مع انفسهم
وفى المرحلة من سنة الى سنتين والتى تلى اكتساب القدرة على المشى يميل الطفل الى الاستكشاف بلا انقطاع هذا اللاستكشاف لا يصرف الطاقة الحيوية الهائلة التى يتمتع بها الطفل فى هذا العمر ولكنه يبنى ثقته بنفسه لانه يعتمد على المؤهلات الناشئة فيه المشى الجرى التسلق القفز اللعب بالرمل والماء فاذا اتيحت له الفرصة امكنه ان يكتسب الثقة بنفسه اما اذا اعترض فسوف ندمر روح المبادرة فيه
ان ثمن هدية تقدمها للطفل فى هذا السن هو ان تترك له حرية الاستكشاف هذا يتطلب صبر الاهل على الغيظ المتصاعد فى الاهل وهى ترى عاصفة هوجاء احاطت بالمنزل من حرية الاستكشاف ان المنازل الجميلة المرتبة تنتج كائنات لا تشعر بالثقة فى النفس
الاستهزاء بالولد والاستخفاف بقدراته
الاحضان المفرط
الاحتضان المفرط للولد والغلو فى القلق اى تربيته فى القطن كما يقول الفرنسيون مما يكبله ويعطل لديه روح المبادرة والاقدام وقد يكون سبب الاحتضان مشكلة عند الام او الاب او اختلاف فى التربية بين الاب والام
طموح الوالدين المفرط بالنسبة لولدهما  ورغبية الاهل فى التباهى بولدهم امام الناس دون اى حساب لرغبته الذاتية
الاهتمام المفرط لدى الاهل برأى الناس حرص الاهل على ان يمدحهم الناس بسبب المقاييس المتبعة فى مجتماعتهم
علاقة الولد بأخوته
قد يصبح الولد خجول لولادة طفل صغير له ونقص الاهتمام به
قلة صبر الاهل على الولد الناتجة من افراط نشاطهم قد يكون الاهل حاميين شوية وينتظرون من الولد ان يكون على شاكلتهم متناسين انه كائن عاجز متميز من حقه ان تكون له سماته الذاتية
عدم الاهتمام الكافى من قبل الاهل بما يريد الولد من اسئلة واخبار وافكار واقتراحات ومشاريع
معالجة الخجل
تفهم خجل الولد واسبابه
تحاشى ابراز خجل الولد
افساح المجال امام الولد لتحقيق التغلب التدريجى على الخجل من خلال نجاحات يحققها امام الاخرين
توفير الفرص للولد لان يعبر عن نفسه بشتى الوسائل الرسم الرياضة الاشغال اليدوية التمثيل
تشجيع اتصال الولد بالاولاد الاخريين
العنف السلوك العدوانى
ارتباط السلوك العدوانى باسلوب التشدد وعدم الاتساق وهذا يؤدى الى التوتر والقلق والاحباط عقاب الطفل على سلوك لم يعرف لماذا عوقب عليه
مثل دهان ارضية الحجرة كما يفعل التليفزيون
عقاب خوف رد فعل دفاعى
علاج السلوك العدوانى
اقضى وقتا مع اطفالك يوميا
وفر للطفل وسائل تساعده على توظيف وقت فراغه
اضبط سلوك طفلك العدوانى
اثابة السلوك المرغوب عندما يصدر من الطفل
تجاهلك استجابات طفلك العدوانية عندما تصدر منه
مثال بدل الضرب احجزه دقيقتين
تنمية سلوك المعاونة فى طفلك
البحث عن شئ المعاونة فى اعمال المنزل حمل طفل اخر قم بتنمية مشاعر الاندماج الوجدانى

فاذا عطف على اخيه وهو يبكى قم باثابته اجعله يحس باحساس الاخريين ونجد ان هناك اطفال تحاول التخفيف عن الاطفال الذين فى مشكله .

Comments

Popular posts from this blog

فلسفة اولى ثانوى الدرس الاول

اشهر 10 مشكلات فى تربية الاطفال

وسائل التربية الخمس