اشهر 10 مشكلات فى تربية الاطفال


اشهر 10 مشكلات فى تربية الاطفال
بقلم :د/ حمدى حسن حافظ
1 - مشكلات تتعلق بالتغذية :
فقد الشهية للطعام عند الاطفال قد تكون مشكلة تشكوا منها اغلب الامهات ، وقد تكون الام هى السبب فى المشكلة ؛ لشدة حرصها على تغذية طفلها ، فيمج الطفل الطعام ويرفضه وبالالحاح يبدأ الطفل فى العناد ، ويجد نوع من اللذة فى التمسك بموقفه ، وحل هذه المشكلة فى الاتى :
1 - اذا تعرض الطفل لحالة من الانفعال الشديد يجب ان نرجئ الوجبة .
2 – يجب مواجهة فقد الشهية عند الاطفال دون قلق. 
3 – لا تفرض كمية معينة من الطعام على الطفل.
4 – لا يضير الطفل ان يفقد وجبة ونحن نلح على الام الا تلح على اطفالها بتناول الطعام. 
2 -  مشكلات تتعلق بالنوم :
فى كثير من الحالات يرفض الطفل الذهاب الى فراشه فى الوقت الذى يحدده الابوان فاذا ارغم على ذلك تكثر طلباته
الحل
على الابوين بالاقناع او الاغراء تعويد الطفل الذهاب الى فراشه
الحزم الذى لا يصل الى العنف والعطف الذى لا يصل الى درجة التدليل فى تنفيذ توجه الطفل الى فراشه
3 – الخوف :
الخوف ظاهرة نفسية طبيعية وله وظيفة هامة هى حماية الكائن الحى من الاضرار التى يتعرض لها وكثيرا ما يكون الكبار هم المسئولين عن مخاوف اطفالهم فقد يهدون اطفالهم بالعسكرى او الحبس فى غرفة الفيران او الحقنة كما ان فى مخاوف الاباء ينتقل الى الاطفال عن طريق المشاركة الوجدانية
الحل فى الهدوء وضبط الانفعالات للاباء تفسير المجهول للاطفال يخلص الطفل من الخوف
4 – عدم الثقة بالنفس :
هناك اسباب عديدة تؤدى الى عدم ثقة الطفل بنفسه مثل القصور الجسمى او العقلى او الدراسى للطفل .
الحل فى ان نهيئى للطفل ان يقوم بعمل ناجح فتعهد للطفل ببعض الاعمال فى المدرسة او البيت او النادى .
يجب ان يكتسب الطفل من الخبرات بنفسه فليطعم نفسه او يرتدى ملابسه وليلعب وليقفز وليجرى و اذا تعرض للاصابة فانها اقل ضرر من شعوره بعدم الثقة فى نفسه . يجب ان تتسم تربية الطفل بتدعيم الروح الاستقلالية .
5 – الكذب :
الكذب عند الاطفال مشكلة هامة وهى وثيقة الصلة بمشكلة الخوف ويتميزز الكذب عند الاطفال بانه كذب غير حقيقى وهو توافر النية للتضليل فالقول غير مطابق للواقع بغرض الحصول على كسب شخصى اما كدب الاطفال فاغلبه كذب خيالى او التباس او ادعائى او كذب من اجل الانتقام او كذب دفاعى او كذب عنادى او كذب مرضى .
الحل فى عدم اعطاء الفرصة للكذب للافلات بكذبه . اذا اعترف الطفل بذنبه يجب عدم العقاب فى حالة الاطفال الذين يتمتعون بخيال واسع على المرابين توجيههم الى الشعر او الادب . يجب ان يشبع فى المنزل جو من الصدق والامانة وعدم اعطاء وعود للاطفال الا اذا تاكدنا من تنفيذها . التركيز على عدم التبرير للافعال بالباطل واختلاق الاعذار.
6 – السرقة :
السرقة عند الاطفال نمط من السوك يعبر عن حالة نفسية وقد تكون السرقة وسيلة لاثبات الذات او وسيلة لحماية الذات والسرقة او العدوان على الملكية يجب ان يفهم الطفل الا تمتد يده الى الاشياء التى ليست له وفى الوقت نفسه يجب ان يكون للطفل ما يمتلكه من لعب او صور او كتب .
الحل فى ان يجب ان يعتاد الطفل ان يستأذن قبل ان تمتد يده الى شئ لا يملكه.
تنمية الشعور بالملكية عند الطفل وتعوده على المحافظة على ما يمتلكه . اعطاء الطفل مصروفا مناسبا . يجب ان تتبين حقيقة الرغبة الذى دفعته الى السرقة واشباعها بالطريق السوى ونعلم الطفل كيفية اشباعها بالطريق السوى .
7 – الغيرة :
الغيرة انفعال مركب من الخوف والغضب وحب التملك والشخص الذى يشعر بالغيرة لا يتقبل نجاح الاخرين ويتعامل معهم بصعوبة كبيرة
والحل فى ان دراسة كل حالة على حدة ومعالجتها بروح من الحب والتفهم والعطف والاعتراف بالحب فالعاطفة وسيلة اجدى من العقل احيانا لكسب الطفل وتعديل سلوكه.
8 - غضب الطفل:
يمكن تلخيص أسباب الغضب عند الطفل: الإحباط عند فشله فى تحقيق أهدافه وشعوره بالظلم وحرمانه من حرية الحركة . ومظاهر الغضب عند الأطفال :
الصراخ والضرب والرفس او تحطيم بعض الادوات المنزلية ويمكن للطفل ان يستخدم الغضب سلاحا لتحقيق رغباته .
الحل
1 – أن يحاول الآباء ضبط انفعالاتهم أمام الأطفال .
2 – عدم عقد مقارنات بين الطفل وغيره حتى لا يشعر بالغيرة .
3 – عدم التفرقة بين الأبناء .
4 – عدم توجيه إهانات او سخرية للطفل .
5 – عدم المبالغة فى تحديد حرية الطفل .
6 – شغل وقت فراغ الطفل بالألعاب والهوايات .
7 – أن يسود المنزل جو من الهدوء والمودة والعطف .
8 – أن يحاول الآباء عدم الغضب أمام الأطفال .
9 – الخجل : شعور الولد بأنه غير مرغوب فيه فقد يخيل لعقل الطفل بانه غير مرغوب فيه . 
1 - التربية المتسلطة
لا تقيم وزنا لاداء الولد وميوله وحاجاته ولا تترك له مجال التعبير عن رغباته وافكاره فنجد الطفل دون اية ثقة بالنفس ،وعدم القدرة على الاحساس بهوياتهم الخاصة منقادين الى توجيهات الاخرين ، وهم فى الخارج خدومين جدا ومطيعون لكنهم يعيشون داخليا فى عالم من الفراغ وعدم التوافق مع انفسهم ، وفى المرحلة من سنة الى سنتين والتى تلى اكتساب القدرة على المشى يميل الطفل الى الاستكشاف بلا انقطاع هذا الاستكشاف لا يصرف الطاقة الحيوية الهائلة التى يتمتع بها الطفل فى هذا العمر ولكنه يبنى ثقته بنفسه لانه يعتمد على المؤهلات الناشئة فيه المشى والجرى والتسلق والقفز واللعب فى الرمل والماء فاذا اتيحت له الفرصة امكنه ان يكتسب الثقة بنفسه اما اذا اعترض فسوف ندمر روح المبادرة فيه ان اثمن هدية تقدمها للطفل فى هذا السن هو ان نترك له حرية الاستكشاف .
هذا يتطلب صبر الاهل على الغيظ المتصاعد فى الاهل وهل ترى عاصفة هوجاء احاطت بالمنزل من حرية الاستكشاف ان المنازل الجميلة المرتبة تنتج كائنات لا تشعر بالثقة فى النفس
2 - الاستهزاء بالولد والاستخفاف بقدراته .
3 - الاحتضان المفرط :
الاحتضان المفرط للولد والغلو فى القلق عليه اى تربيته فى القطن كما يقول الفرنسيون مما يكبله ويعطل لديه روح المبادرة والاقدام قد يكون سبب الاحتضان : مشكلة عند الاب او الام - او اختلاف فى التربية بين الاب والام - طموح الوالدين المفرط بالنسبة لولدهما - ورغبة الاهل فى التباهى بولدهم امام الناس دون اى حساب لرغبته الذاتية - الاهتمام المفرط لدى الاهل برأى الناس - حرص الاهل على ان يمدحهم الناس بسبب المقاييس المتبعة فى مجتمعهم .
4 - علاقة الولد باخوته .
قد يصبح الولد خجول لولادة طفل صغير له ونقص الاهتمام به قلة صبر الاهل على الولد الناتجة من افراط نشاطهم قد يكون الاهل حاميين شوية وينتظرون من الولد ان يكون على شاكلتهم متناسين انه كائن متميز من حقه ان تكون له سماته الذاتية .
5 - عدم الاهتمام الكافى من قبل الاهل بما يريد الولد من اسئلة واخبار وافكار واقتراحات ومشاريع
الحل
1 – تفهم خجل الولد واسبابه .
2 – تحاشى ابراز خجل الولد .
3 – افساح المجال امام الولد لتحقيق التغلب التدريجى على الخجل من خلال نجاحات يحققها امام الاخرين .
4 – توفير الفرص للولد لان يعبر عن نفسه بشتى الوسائل ( الرسم الرياضة الاشغال اليدوية التمثيل )
5 – تشجيع اتصال الولد بالاولاد الاخريين .
10 - العنف والسلوك العدوانى :
ارتباط السلوك العدوانى باسلوب التشدد وعدم الانسياق وهذا يؤدى الى التوتر والقلق والاحباط عقاب الطفل على سلوك لم يعرف لماذا عوقب عليه مثل دهان ارضية الحجرة كما يفعل التلفيزيون مثلا .
عقاب يؤدى الى خوف يؤدى الى  رد فعل دفاعى يؤدى الى عقاب مرة اخرى وهكذا 
الحل
1 – اقضى وقتا مع اطفالك يوميا.
2 – وفر للطفل وسائل تساعده على توظيف وقت فراغه .
3 – اضبط سلوك طفلك العدوانى .
4 - اثابة السلوك المرغوب عندما يصدر من الطفل .
5 - تجاهل استجابات طفلك العدوانية عندما تصدر منه مثال بدل الضرب احجزه دقيقتين ثم دقيقة .
4 – تنمية سلوك المعاونة فى طفلك:
المعاونة فى اعمال المنزل حمل طفل اخر قم بتنمية مشاعر الاندماج الوجدانى فاذا عطف على اخيه وهو يبكى قم باثابته اجعله يحس باحساس الاخرين ونجد ان هناك اطفال تحاول التخفيف عن الاطفال الذين فى مشكلة .

توصيات عامة لحل مشاكل التربية
قم بالتعليم غير المباشر للطفل عن طريق استغلال الاحداث اليومية .
اهتم بلعب الطفل .
اقضى بعض الوقت مع طفلك وهو يلعب.
كن قدوة ابداعية لابنائك .
مكن الطفل من التحرر من الاعتمادية .
اسمح للطفل من ان يطرح التساؤلات ما يشاء .
تقبل الافكار الغريبة من طفلك ولا تضيق بها .
ساعد الطفل على ان تكون له مقتنيات تتعلق باهتماماته .
اعن الطفل على ان يستكشف بنفسه العالم المحيط به .
ساعد الطفل على ان يتعامل مع خياله.
ارتقى بالذوق الجمالى عند الاطفال .
هل تعلم ان الطفل الحر الشقى الغير مريح للاهل وفى مصر نسبته 10% من مجموع الاطفال ينتج طفل مبتكر مرح (يضحك معا ولا يضحك على ) كما انه يكون محب للاخرين اما الطفل المريح للاهل الذى يسمع الكلام وهو ليس حر فيما يفعل ونسبته 90% فى مصر يكون طفل عدوانى داخلى وخارجى ودائما يسخر من الاخريين فهو يضحك على الاخرين ولا يستطيع ان يضحك مع الاخرينكما انه يكون طفل يفعل اعمال لها صفة التكرار وليس بها اى شئ ابداعى فالقدرة على الابداع تساوى ( الذكاء + الموهبة + الاتجاه + الخبرة +التخيل )
مثلث الابداع
الوحى
الالهام
الفراسة الحدس
قاعدة معرفية التراكم المعرفى ثقافة
الخبرة
التعلم
اذا ترعرع الاطفال فى مناخ العداء تعلموا المشاغبة واذا لقنوا المسامحة تعلموا الثقة بالنفس واذا تعودوا الانصاف تعلموا العدل
ايها الاباء قصوا احلامكم على ابناءكم
سلوكنا الطيب امام الطفل ومعه هو اكبر معلم للطفل .

Comments

Popular posts from this blog

فلسفة اولى ثانوى الدرس الاول

وسائل التربية الخمس